سلمان القصيري منشئ المنتدى
دولتي : العمل : الهواية : عدد المساهمات : 848 تاريخ التسجيل : 26/09/2011 العمر : 27 الموقع : عاصمة الربيع
| موضوع: ولو معنا دليله من معبد حي ذا الفالي 05/02/12, 12:08 am | |
| بسم الله الرحمن الرحيم ،، السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،، موروثنا : وثائقنا التاريخية . و الشعر الشعبي : مرجع تاريخي _وأكثر_ بكل المقاييس _متى صاحبة أمانة النقل . سواءً تم تفعيل دورة التاريخي خصوصاً أو لم يتم. و الموروث من شعر المجارير : وثائق تاريخية . _ لا يقل صدقاً عن الوثائق المحررة المتعلقة بالأنساب والأحلاف والديار والوقائع , مع شموليتة لها. سواءً تم تفعيل دورة التاريخي خصوصاً أو لم يتم_. وشعراء قصائد المجارير _على وجه الخصوص_ كانوا ولايزالون هم المؤرخون الحقيقيون للحقب الزمنية التي عاصروها. _الحقبة التي سادت لغة الغاب على السواد الاعظم خلالها , حتى أضحت اللغة الأم للمنطقة , قبل النهضة الحديثة لهذه البلاد . الحقبة التي برزت ضمن ملامح سياستها بقصد او بدونه ,, انعدام أدوات التحرير فضلا عنه , وتفشى الفقر و إنتشار الأمية , حتى عمت وطمت فأصبحت كـ ثقافة يتوارثها الابناء عن الاباء . فــ كانت تلك الملامح " ضربية البقاء " لمن لاحول له ولا قوة إلا بالله العلي العظبم _. فــ المجرور : نوع من الموروث نشأ وترعرع في الحجاز . اشتهرت به وأجادتة قبيلة حرب وتميز فيه الكثير منهم وخاصةً " القبائل الحربية " ,, ممن يقع ضمن خصائص ديارهم أنها تعد من الثغور للديرة الأم " الحربية " كونها تخوم وحدودية . كما أجاده قلة من الشعراء من بقية قبائلهم . وتميز بأداء المجرور قبائل مسروح وسالم , ويجيدة عمرو وزبيد وعوف من مسروح وبعض قبائل بني سالم . وهؤلاء يجيدونة روايةً وأداء ,, ومنهم شعراء يعرفون بشعراء المجارير. وتظل قبيلة بني السفر والجُبّرّ والحذيفات والمحاميد والمجانين من حرب :d أفضل القبائل المؤدية له في الوقت الحالي . أيضاً عُرف المجرور في بعض قبائل الحجاز الاخرى في المنطقة منهم على سبيل المثال :الأشراف وسليم وعتيبة وهذيل وثقيف.... . وهنا يلزم توضيح : فبينما تحضى الأخيرتين بنصيب الاسد منه حديثا ,, إلا أن الحقيقة تقول أن وجود أعمال طارق عبدالحكيم باالتحديد وفرقتة الفنية التي كونها في منطقة التي ولد بها " وادي محرم " ,, هو السبب المباشر في ذلك! ,, حيث أحدث للمجرور نقلة نوعية , تتمثل في إبرازة له , من خلال أعمالة الى الساحة الشعبية عبر وسائل الإعلام ,, " وإن كان الهدف ليس الحفاظ على الموروث من المجارير , بقدر ماهو طلباً للتميز " ,, لما لهذا النوع من الموروث من الإبداع المنقطع النظير , بحيث لايمكن أن يقارن وصف جمال فن المجرور بجمال تذوقة المباشر بأداءة _. و المجرورة من الموروث : قصيدة توثق حدث ما . وبما أن منطقة الحجاز تعتبر مسقط رأس جميع الموروث الشعبي لقبيلة حرب خاصة , والكثير من قبائل الجزيرة ,, والعالم العربي . فمن الحجاز خرجت جميع أنواع فنون وأداب , ما عُرِف بــ الموروث الشعبي . فلا تجد فناً إلا و منطقة الحجاز منبعه , أو أخذت فكرتة من أحد فنونه وتم إخراجة وفق معطيات وثقافة ساكني البيئة الإقليمية التي نشأ بها . "وكأن التاريخ يعيد نفسه!". بناءً على ما سبق ,, يجدر بنا طرح أنموذج للموضوع. وما أن يصل الحديث عن شعر المجارير وشعراءة البارزين ,, وفي تلك الحقبة _ آنفة الذكر_ . إلا ويرد إسم الشاعر بذال الجابري رحمه الله , مع أول من يذكر منهم ,, وهم كُثُر. الشاعر بذال الجابري رحمه الله , شاعر مجيد . علم غني عن التعريف ذائع الصيت . شعرة غير متكلف . يتميز بكونه رحالة لكثرة تنقلة بين الشام واليمن _ الفاصل بين الشام واليمن في لسان عربنا مكه الله يعمرها يعني الشعيبة يمن _. ومن قصائدة أورد لكم القصيدة التالية أتمنى أن تحوز على رضى الجميع .
doPoem(0) وسلامتكم | |
|
فارس القصيري المراقب العام
دولتي : العمل : الهواية : عدد المساهمات : 891 تاريخ التسجيل : 10/11/2011 العمر : 32 الموقع : الذيبية
| موضوع: رد: ولو معنا دليله من معبد حي ذا الفالي 05/02/12, 12:14 am | |
| | |
|
سلمان القصيري منشئ المنتدى
دولتي : العمل : الهواية : عدد المساهمات : 848 تاريخ التسجيل : 26/09/2011 العمر : 27 الموقع : عاصمة الربيع
| موضوع: رد: ولو معنا دليله من معبد حي ذا الفالي 05/02/12, 02:59 am | |
| مشكور على تعطير لهذه الصفحة | |
|
الذئب المفترس عضو ملكي
دولتي : العمل : الهواية : عدد المساهمات : 390 تاريخ التسجيل : 13/10/2011
| موضوع: رد: ولو معنا دليله من معبد حي ذا الفالي 10/02/12, 04:03 am | |
| | |
|